الدكتور جمال ياسين المقالات

تحفة الزمن في تراجم قراء اليمن (16)

د. جمال ياسين

المقرئ يحيى بن هادي الشرقي (ت 1290هـ)

من قراء مدينة صنعاء

اسمه، ونسبه، وكنيته، ولقبه:

الشيخ العلامة يحيى بن هادي، عماد الدين الشَّرْقِي، الآنسي، الصنعاني، الملقب بالملك.

الشَّرْقِي: نسبة إلى جبل الشرق، مديرية من مديريات محافظة ذمار، في الغرب الشمالي منها.

قال المقحفي:

“وإلى جبل الشرق يُنسب القُضاة بيت الشرقي أهل صنعاء والأهنوم المنحدرين من سلالة الحسن بن علي بن أبي طالب، منهم العلامة يحيى بن هادي الشَّرْقِي، من علماء القرن الثالث عشر الهجري، وكان يُطلق عليه شيخ المشائخ في علم القراءات”.

الآنسي: نسبة إلى بلاد آنس المنطقة الواسعة في الشمال الغربي من مدينة ذمار، تنتظمها اليوم مديريتان هما: مديرية ضوران، ومديرية جبل الشرق.

❄❄❄❄❄❄❄

ولادته، ونشأته، وحياته العلمية:

ولد العلامة المقرئ يحيى بن هادي الشَّرْقِي في أوائل القرن الثالث عشر، ونشأ نشأة علمية، فحفظ المتون، وأخذ علوم القراءات، والفقه، والحديث، واللغة، وغيرها من العلوم، على كبار العلماء في عصره، ثمَّ تَصَدَّر للتدريس.

قال تلميذه محسن بن محمد بن عبد الله الرقيحي:

“كان يدرس ويسمع للطلبة في الجامع الكبير ومسجد الجلاء قرب بيته، وتخرج عليه في علم القراءات خلق كثير وعلماء، وأما القراءتان المشهورتان في اليمن، فخلق كثير لا يحصون”.

❄❄❄❄❄❄❄

مكانته العلمية، وثناء العلماء عليه:

قال عنه تلميذه محسن بن محمد بن عبد الله الرقيحي(ت1308هـ):

“له من شدة حفظه للقرآن وإتقانه له أنَّه كان يقرأ من آخر السورة إلى أولها، ومن آخر الآية إلى أولها، وكان يُدْعَى بالملك”.

ووصفه القاضي عبد الملك بن حسين الآنسي (ت1310هـ) عند ترجمته لنفسه فقال:

“ثمَّ انتقلت إلى التجويد عن شيخ المشايخ سيدنا العلامة يحيى بن هادي الشَّرْقِي من أول كتاب الله إلى آخره، وفي خلال ذلك قرأت عليه شطرًا من دعسين الكبير”.

وذكره محمد بن محمد زبارة (ت1381هـ) في أئمة اليمن من شيوخ العلامة المقرئ علي بن أحمد الشرفي (ت1319هـ) أثناء ترجمته، ووصفه بقوله:

“شيخ الشيوخ المقرئ الضرير الشهير بالملك يحيى بن هادي الشَّرْقِي الآنسي ثم الصنعاني”.

وذكره أيضًا في ترجمة محمد بن يحيى بن علي الجنداري (ت1317هـ) ، فقال:

“وأسمع القراءات السبع على الفقيه المقرئ الضرير الشهير بالملك”.

وذكره أيضًا في ترجمة تلميذه الماس بن عبد الله الحبشي الصنعاني (ت1298هـ)، فقال:

” وأسمع جميع القرآن شرفًا لنافع، وشرفًا لحفص، والجزرية، وغيرها، على إمام القراء بعصره، الشيخ يحيى بن هادي الشَّرْقِي الانسي الملقب الملك”.

وذكره العلامة المقرئ محمد بن أحمد زايد (ت1339هـ) في قصيدة سنده في القراءات، فوصفه بقوله:

رَوَی عَنْ عِمَادِ الدِّين قُطــبُ زَمَــانِهِ

فَيَــا لَكَ مِــنْ عَلَّامَــةٍ فَـــازَ بِالفَخـرِ

رَفِيعُ العُلا يَحیَی بنُ هَادِي حَافِظُ الـْ

قِــرَاءَةِ رَاوِيهــا علــى سَنَـــدٍ يَجْــرِي

وترجم له العلامة المحفدي (ت1428هـ) في تهذيبه ووصفه بقوله:

“الشيخ العلامة التقي المقري الملقب بالملك… أفنى عمره في القراءات العشر والتدريس ذو الفضل والبهاء يرجع إليه سند القراءات العشر، وكان حافظًا متقنًا للقراءات العشر”.

وقال عنه المحفدي في ترجمة تلميذه محسن بن محمد بن عبد الله الرقيحي(ت1308هـ):

“أسمع القراءات العشر لدن شيخه أعجوبة زمانه في اليمن يحيى بن هادي الشَّرْقِي البصير، الحافظ، التقي، يروى أنه كان يقرأ القرآن عكسًا من آخر الآية أو آخر السورة”.

وقال عنه المقحفي في معجم البلدان والقبائل اليمنية عند ذكر بلدته “جبل الشرق”:

“وإلى جبل الشرق يُنسب القُضاة بيت الشرقي أهل صنعاء والأهنوم المنحدرين من سلالة الحسن بن علي بن أبي طالب، منهم العلامة يحيى بن هادي الشَّرْقِي، من علماء القرن الثالث عشر الهجري، وكان يُطلق عليه شيخ المشائخ في علم القراءات”.

❄❄❄❄❄❄❄

سنده في القراءات:

قرأ المقرئ يحيى بن هادي الشَّرْقِي القراءات العشر على المقرئ ياقوت بن أحمد الماس الحَبَشِي، وهو عن المقرئ هادي بن حسين القَارِني، وهو عن المقرئ السلطان محمود أبو محمد الحاج عبد الله بن محمد بن يوسف، وهو عن المقرئ والده محمد بن يوسف، وهو عن المقرئ والده يوسف، وهو عن شيخه المقرئ محمد المغربي، وهو عن المقرئ محمد المصري المدفون بخارجة المدرسة التي بناها الوزير محمد باشا ببقعة أبي أيوب الأنصاري، وهو عن العلامة المقرئ ناصر الدين محمد بن سالم الطَّبْلَاوِي، وهو عن العلامة المقرئ شيخ الإسلام زكريا الأَنْصَارِي، وهو على الشيخين البُرهان أبي العباس أحمد بن بكر بن يوسف القَلْقِيلِي المعروف بِالإسْكَنْدَرِيِّ، والزَّين أبي النعيم رضوان بن محمد بن يوسف العُقْبِيِّ، وهما على الشَّمس محمد بن محمد بن محمد بن الجَزَرِيِّ، وهو بأسانيده المعروفة إلى القراء العشرة.

وقرأ المقرئ يحيى بن هادي الشَّرْقِي القراءات السبع على المقرئ ياقوت بن أحمد الماس الحَبَشِي، وهو عن المقرئ هادي بن حسين القَارِني، وهو عن المقرئ صالح النِّهمي الجَرادي الصَّنعاني، والمقرئ علي بن علي اليَدُومِيّ الصَّنعاني، وهما عن المقرئ صالح بن علي اليَّدُومِي اليَمَانِيّ، وهو عن المقرئ علي بن محمد البَّصِير الشَّاحِذِيّ، وهو عن المقرئ الحسين بن زيد جُحَاف، وهو عن المقرئ عبد الله بن عبد الباقي المِزْجَاجِيّ، وهو عن المقرئ عبد الله بن عبد الباقي العَدَنِيّ، وهو عن المقرئ عبد الباقي بن عبد الله العَدَنِيّ، وهو عن المقرئ محمد الطاهر بن علي الـمُخَلِّص، وهو عن المقرئ أحمد بن يحيى الشَّاوِرِي، وهو عن المقرئ محمد بن أحمد الـمِلحَانِيّ، وهو عن المقرئ محمد بن أبي بكر بن بُدَير، وهو عن المقرئ عبد الله بن محمد النَّاشِرِيّ، وهو عن المقرئ الشَّمس محمد بن محمد بن محمد بن الجَزَرِيِّ، وهو بأسانيده المعروفة إلى القراء العشرة.

❄❄❄❄❄❄❄

شيوخه، وتلاميذه:

أخذ العلامة المقرئ يحيى بن هادي الشَّرْقِي القراءات عن الشيخ ياقوت بن عبد الله الحبشي.

وأخذ عنه: العلامة محمد بن إسماعيل بن محمد العمري، والعلامة المقرئ الماس بن عبد الله الحبشي الصنعاني، والعلامة محسن بن محمد بن عبد الله الرقيحي، والقاضي عبد الملك بن حسين الآنسي، والعلامة المقرئ محمد بن يحيى بن علي الجنداري، والعلامة المقرئ علي بن أحمد الشرفي، والعلامة إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل السكري.

❄❄❄❄❄❄❄

وفاته -رحمه الله-:

انتقل المقرئ يحيى بن هادي الشَّرْقِي إلى جوار ربه بعد سنة 1290هـ تقريبًا، بمدينة صنعاء.

❄❄❄❄❄❄❄

أهم المصادر والمراجع:

1) أئمة اليمن، زبارة (1/14-15)، (2/32)، (2/236-237)، (2/317، 346).

2) تهذيب الزبد، المحفدي (ص424-425).

3) إجازة المقرئ قاسم بن إبراهيم عامر للمقرئ محمد بن حسن العنسي، مخطوط (1/و).

4) الفقيه المقرئ محمد بن زايد وجهوده في علم القراءات، إبراهيم زايد (ص163).

5) تحفة الإخوان، الجحافي (ص۹).

6)  نزهة النظر، زبارة (1/455).

❄❄❄❄❄❄❄


الكلمات المفتاحية: الجامع الكبير بصنعاء الدكتور جمال ياسين تحفة الزمن في تراجم قراء اليمن جمال نعمان ياسين د. جمال ياسين قراء صنعاء يحيى بن هادي الشرقي