تحفة الزمن في تراجم قراء اليمن (19)
17 يناير، 2024
336
المقرئ أبو بكر بن علي العمدي (ت 807هـ)
من قراء مدينة زبيد
اسمه، ونسبه، وكنيته، ولقبه:
أبو بكر بن علي بن نافع بن محمد بن نافع، رضي الدين العمدي، الحميري، الحضرمي، الزبيدي.
العمدي: نسبة إلى وادي عمد، أحد مديريات وادي وصحراء حضرموت.
وآل بانافع: نسبة إلى الفقيه نافع العمدي، وهو من عقب أبان بن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
❄❄❄❄❄❄❄
حياته العلمية:
نشأ المقرئ الرضي أبو بكر العمدي في مدينة زبيد، وقرأ القراءات السبع على شيخ قراء اليمن في عصره علي بن أبي بكر بن شداد، ثُمَّ تصدر للإقراء بمدينة زبيد بعد وفاة شيخه ابن شداد. ولم تنقل لنا كتب التراجم أكثر من ذلك.
أحد مساجد مدينة زبيد التاريخية
❄❄❄❄❄❄❄
سنده في القراءات:
قرأ المقرئ الرضي أبو بكر العمدي القراءات السبع على شيخ قراء اليمن علي بن أبي بكر بن شداد بأسانيده،
وأسانيد ابن شداد تنتهي إلى أربع طرق: الأولى: تبدأ بالقراء الشاميين، وتنتهي إلى ابن مجاهد. والثانية: تسلسلت بالقراء اليمنيين، وانتهت إلى أبي معشر الطبري. والثالثة: تبدأ بابن الصائغ، ومنه إلى أبي القاسم الشاطبي، ومنه إلى أبي عمرو الداني، وأسانيده في القراءات السبع مذكورة في مقدمة التيسير. والرابعة: تبدأ بالمقرئ اليمني الحرازي، إلى شيخه النكزاوي، وتنتهي إلى أبي عمرو الداني.
فمن النوع الثاني السند التالي:
قرأ العلامة المقرئ أبي الحسن علي بن أبي بكر بن شداد القراءات السبع على المقرئ سالم بن حاتم الجبي، وهو على المقرئ أحمد بن يوسف الريمي، وهو على والده المقرئ يوسف بن محمد الريمي، وهو على المقرئ علي بن عمر بن سويد بن أسعد القاسمي، وهو على المقرئ علي بن محمد المعجلي، وهو على المقرئ سعيد بن أسعد بن حمير التباعي، وهو على المقرئ محمد بن إبراهيم بن أبي مشيرح الحضرمي، وهو على المقرئ عمر بن عبد الله بن عمر القيرواني، وهو على والده المقرئ عبد الله بن عمر القيرواني، وهو على المقرئ أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري رحمة الله عليهم أجمعين، وإسناده غير خاف؛ إذ هو إمام أهل هذه الصناعة، معروف بها في الأمصار كلها.
❄❄❄❄❄❄❄
مكانته العلمية وثناء العلماء عليه:
ترجم له الإمام ابن الجزري، ووصفه بقوله: “شيخ القراء بمدينة زبيد من اليمن بعد ابن شداد، تصدر للإقراء مدة”. وقال البريهي في طبقاته أثناء ترجمة المقرئ عفيف الدين عبد الله بن عمر الشنيني: “كانت قراءته بمواضع متفرقة في اليمن على أئمة العلماء أسانيدهم في الصحيح متفقة أجلهم عنده المقرئ الإمام الحافظ رضي الدين أبو بكر بن علي بن نافع العمدي الحضرمي رحمه الله تعالى”.
وفي آخر حواشي الإمام الناشري على الشاطبية كتب ما يلي:
“بلغ مقابلة على نسخة شيخنا شهاب الدين أحمد بن محمد الأشعري، حرفًا بحرف، فما كان من نسخة عليها ش فهي علامة شيخنا المذكور، وما كان عليه نون فهي علامة شيخ شيخنا المقرئ رضي الدين أبو بكر بن نافع الحضرمي رحمه الله …. وقليلًا ما يخالف نسخة شيخنا الأشعري، وما أشكل أيضًا راجعت نسخة للإمام التكروري، وانتهت المقابلة تاسع شهر ذي الحجة الحرام، والحمد لله رب العالمين. والمقرئ أبو نافع المقدم ذكره أخبرني شيخنا الأشعري أنه كان من عباد الله الصالحين، وكان علي سيرة السلف الصالحين من التقلل في الدنيا، وعلى قبره روح رحمة من الله، ونفع به آمين. وصلى الله على رسوله … محمد وآله وصحبه وسلم”.
وقال فيه المحقق الحبشي: “مقرئ اليمن، وإليه انتهت رئاسة علم القراءات”.
❄❄❄❄❄❄❄
شيوخه وتلاميذه:
أخذ المقرئ الرضي أبو بكر العمدي القراءات والعلوم الأخرى على عدد من كبار علماء عصره، ممن وقفنا عليه منهم:
1. المقرئ علي بن أبي بكر بن شداد.
2. إسحاق بن أحمد بن يحيى الكلالي.
وتتلمذ على يد المقرئ الرضي أبو بكر العمدي عدد من القراء والعلماء، وممن وقفت عليه منهم:
1. المقرئ عفيف الدين عبد الله بن عمر بن منصور الشنيني الصَّرارِي.
2. المقرئ جمال الدين محمد بن يحيى الهمداني الأسخني المشهور بالشارقي.
3. المقرئ الصفي أحمد بن محمد بن أحمد الأشعري.
❄❄❄❄❄❄❄
وفاته -رحمه الله-:
انتقل المقرئ الرضي أبو بكر العمدي إلى جوار ربه في سنة 807هـ بمدينة زبيد.
رحمه الله تعالى وإيانا والمؤمنين.. اللهم آمين.
❄❄❄❄❄❄❄
أهم المصادر والمراجع:
1. طبقات صلحاء اليمن، البريهي (ص190-191).
2. غاية النهاية، ابن الجزري (1/182-183).
3. قلادة النحر، بامخرمة (6/310).
4. مصادر الفكر، الحبشي (ص25).
5. المدارس الإسلامية، الأكوع (ص146).
6. الموسوعة الميسرة (1/571).
❄❄❄❄❄❄❄
…