الدكتور جمال ياسين المقالات

تحفة الزمن في تراجم قراء اليمن (20)

د. جمال ياسين

المقرئ محمد شريف العدلي (ت بعد 771هـ)

من قراء مدينة زبيد

اسمه، ونسبه، وكنيته، ولقبه:

محمد بن شريف بن مؤمن العدلي، جمال الدين الجبري، الزبيدي.

❄❄❄❄❄❄❄

سنده في القراءات السبع:

قرأ المقرئ محمد بن شريف العدلي القراءات السبع على شيخ قراء اليمن علي بن أبي بكر بن شداد بأسانيده،

وأسانيد ابن شداد تنتهي إلى أربع طرق:  الأولى: تبدأ بالقراء الشاميين، وتنتهي إلى ابن مجاهد. والثانية: تسلسلت بالقراء اليمنيين، وانتهت إلى أبي معشر الطبري. والثالثة: تبدأ بابن الصائغ، ومنه إلى أبي القاسم الشاطبي، ومنه إلى أبي عمرو الداني، وأسانيده في القراءات السبع مذكورة في مقدمة التيسير. والرابعة: تبدأ بالمقرئ اليمني الحرازي، إلى شيخه النكزاوي، وتنتهي إلى أبي عمرو الداني.

فمن النوع الثاني السند التالي:

قرأ العلامة المقرئ أبي الحسن علي بن أبي بكر بن شداد القراءات السبع على المقرئ سالم بن حاتم الجبي، وهو على المقرئ أحمد بن يوسف الريمي، وهو على والده المقرئ يوسف بن محمد الريمي، وهو على المقرئ علي بن عمر بن سويد بن أسعد القاسمي، وهو على المقرئ علي بن محمد المعجلي، وهو على المقرئ سعيد بن أسعد بن حمير التباعي، وهو على المقرئ محمد بن إبراهيم بن أبي مشيرح الحضرمي، وهو على المقرئ عمر بن عبد الله بن عمر القيرواني، وهو على والده المقرئ عبد الله بن عمر القيرواني، وهو على المقرئ أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري رحمة الله عليهم أجمعين، وإسناده غير خاف؛ إذ هو إمام أهل هذه الصناعة، معروف بها في الأمصار كلها.

❄❄❄❄❄❄❄

مكانته العلمية، وثناء العلماء عليه:

ذكره ابن الجزري عند ترجمة شيخه ابن شداد، فقال: “قرأ عليه محمد بن شريف العدلي الجبري شيخ اليمن بعده”.

وذكره أبو بكر بن إبراهيم الضجاعي في مقدمة ختمته في القراءات السبع، وهو يذكر قراءته عليه وعلى المقرئ محمد بن أحمد العدلي، فقال: “الفصل الأول: علم القراءات السبع، كما قرأته وأجزته قراءة وإجازة على شَيخَيَّ المقرِئَين، الكبيرين، الشهيرين، الفاضلين، الصالحين، المتقِيَبْن، المحقِقَيْن، الحافِظَيْن، اللَّافِظَيْن…” .

وذكره بامخرمة عند ترجمة شيخه ابن شداد، فقال: “وتفقه به جماعة في القراءات وغيرها، منهم المقرئ موسى بن راشد الحرازي، والمقرئ محمد بن عثمان بن شنينة، ومحمد بن شريف العدلي، ومحمد بن أحمد العدلي، وأبو بكر بن علي بن نافع الحضرمي، وما من هؤلاء إلا من رأس ودرّس”.

أحد مساجد مدينة زبيد التاريخية

❄❄❄❄❄❄❄

شيوخه، وتلاميذه:  

لم تذكر لنا كتب التراجم أي شيء عن حياة المقرئ محمد بن شريف العدلي، سوى أنه قرأ على شيخ قراء زبيد علي بن أبي بكر بن شداد. ومن خلال الاستقراء وقفت على سند أحد تلاميذه، وهو المقرئ أبو بكر بن إبراهيم الضجاعي ذكر قراءته للقراءات السبع على المقرئ محمد بن شريف العدلي.

❄❄❄❄❄❄❄

وفاته – رحمه الله-:

لم تذكر لنا المصادر تاريخ وفاة المقرئ محمد بن شريف العدلي، ولأنه تولى مشيخة الإقراء بعد وفاة شيخه المقرئ ابن شداد بإمكاننا القول أنَّ وفاته كانت بعد سنة إحدى وسبعين وسبعمائة.

❄❄❄❄❄❄❄

أهم المصادر والمراجع:

1. غاية النهاية، الجزري (1/528).

2. مقدمة في القراءات السبع، الضجاعي (3/ظ).

3. تحفة الزمن (2/333).

4.قلادة النحر (6/309-310).

❄❄❄❄❄❄❄

..


الكلمات المفتاحية: الدكتور جمال ياسين تحفة الزمن في تراجم قراء اليمن جمال نعمان ياسين د. جمال ياسين قراء اليمن قراء زبيد محمد شريف العدلي